قوله سبحانه ما أوحي مد جائز منفصل سبق بيان مذاهب القراء العشرة فيه لذُّ أوشيَ به مدُّ بدلٍ يقرأُه ورشٌ بالقصر والتوسُّق والمدِّ الطويلِ هكذا أوشيَ إلي أوشيَ إلي أوشيَ إلي ويقرأُه باقي القراء بالقصر بمقدارِ حركتين الأرض إليّ عندما يوقف عليه يقرأه يعكوب بإلحاق هائس سكت قولاً واحداً هكذا إليّ ويقف باقي القراء على
اللياء هكذا إليّ مع تشديدها قوله سبحانه طاعمي يطعمه تنوين بعده ياء وقرأ بالإدغام بلا غنة خلف عن حمزة هكذا طاعم يطعمه وقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا طاعم يطعمه يطعمه إلا صلة كبرى تأخذ الحكم المد الجائز المنفصل وقد سبق بيان مذاهب القراء العشرة فيه قوله إلا أن مدٌ جائزٌ منفصلٌ سبق نظيرُه قوله سبحانه يكون
قرأ فيه بياء التذكير نافعٌ والبصريان وعاصمٌ والكسائي وخلفٌ العاشر وقرأ ابن كثير وابن عامر وحمزة وأبو جعفر بتاء التأنيف هكذا تكون لظميت قرأ فيه بالرفع ابن عامر وأبو جعفر وقرأ باقي القراء فيه بالنصب ويقرأ أبو جعفر وحده بتشديد الياء أما بقية القراء فإنهم يقرأون بتخفيف الياء وبناءً على ما سبق يقرأ أبو جعفر هكذا إلا
أن تكون ميتة أو دمى يقرأ ابن عامر هكذا إلا أن تكون ميتة أو دماء بتاء التأنيث ورفع ميتة مع تخفيف الياء فيها ويقرأ ابن كثير وحمزة بتاء التأنيث في تكون ونصب ميته مع تخفيف الياء هكذا تكون ميتة أو دم مسفوحا ويقرأ باقي القراء بياء التذكير ونصب ميته مع تخفيف الياء فيها هكذا يكون ميتة أو دم مسفوحا لظب ميته عندما يوصل بقوله
سبحانه أو دمًا يقرأ ورسٌ بالنقل في الحالين هكذا ميتةً أو دمًا مسفوحًا ولكلف عن حمزة عند الوقف على كلمة أو ثلاثة أوجه النقل والتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت هكذا ميتةً أو ميتةً أو ميتةً أو وله عند الوصل ترك السكت وله السكت ولخلاد عند الوقف والجهان له النقل والتحقيق من غير سكت أما عند الوصل فليس له إلا ترك
السكت مسفوحاً أو حكمه حكم ميتة أو قوله سبحانه فإنه عندما يوقف عليه يكون لحمزة وجهان فإنه فإنه قوله سبحانه لديس أو حكمه حكم ميتة أو وكذلك قوله سبحانه فسقاً أهلاً حكمه أيضاً حكم ميتة أو قوله سبحانه فمن الترى قرأ البصريان فمن الترى وعاصم وحمزة بكسر النون وضم الطائ من الطرى هكذا فمن الطرى غير ويقرأ ابو جعفر بضم النون
وكسر الطائ هكذا فمن الطرى غير ويقرأ باقي القراء بضم النون والطائ هكذا فمن الطرى غير وعند الابتداء بكلمة الطرى يقرأ الكراء جميعاً بضم همزة الوصل وكذلك يقرأ أبو جعفر لأن كسر الطائ عنده عائد فيبدأ أبو جعفر هكذا الطرى غير ويبدأ غيره هكذا الطرى غير لذو غير قرأ بترقيق الراء في حال الوصل ورش وحدة هكذا غير باغ ويقرأ باقي
القراء بتفخيم الراء في حال الوصل أما في حال الوقف فالقراء جميعا يكفون بترقيق الراء قوله سبحانه باغ ولا تنوين بعده واو بالإدغام من غير غنة هكذا باغ ولا ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا باغ ولا لظف فإن عند الوقف عليه يقرأ حمزة بالتحقيق والتسهيل هكذا فإن لَظُّ رَحِيمٌ عِندَ وَاصْلِهِ بِقَوْلِهِ سُبْحَانَهُ
فِي الْآيَةِ التَّالِيهُ وَعَلَى يَقْرَءُ خَلَفٌ عَنْ حَمْزَةَ بِالْإِدْغَامِ مِنْ غَيْرِ غُنَّةٍ هَا كَذَا رَحِيمٌ وَعَلَى وَيَقْرَءُ بَاقِلْ قُرَّاءِ بِالْإِدْغَامِ مَعَ الْغُنَّةِ هَا كَذَا رَحِيمٌ وَعَلَى